فصل: ومن مسند أم مبشِّر الأنصاريَّة- امرأة زيد بن حارثة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند أم كُرْز الخزاعيَّة الكعبيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.سباع بن ثابت- مولى بني زهرة- عن أم كرز:

18347- [د س ق] حديث عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة، لا يضركم ذكراناً كنَّ أو إناثاً. زاد مسدد في حديثه، عن سفيان: أقِرُّوا الطير على مكناتها. وزاد قتيبة في حديثه: قالت: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالحديبية أسأله عن لحوم الهدي. وليس في حديث ابن جريج وحماد: مكافأتان ولا في حديث حماد: لا يضركم ذكرانا كن أو إناثا (د) في الذبائح (الضحايا 21: 2) عن مسدد، عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن أبيه، عن سباع بن ثابت به. و(21: 3) عن مسدد، عن حماد بن زيد، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت به- ولم يقل: عن أبيه. قال أبو داود: هذا الحديث هو الصحيح، وحديث سفيان خطأ.
س في العقيقة (4: 1) عن قتيبة، عن سفيان به- ولم يقل عن أبيه. و(4: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت به.
ق في الذبائح (1: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار، كلاهما عن سفيان، وقالا: عن أبيه به. روى عن ابن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت، عن محمد بن ثابت بن سباع، عن أم كرز، وسيأتي- (ح 18351).
18348- [ق] حديث: «ذهبت النبوة وبقيت المبشرات». (ق) في الرؤيا (1: 4) عن هارون بن عبد الله الحمال، عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن أبيه، عن سباع بن ثابت به.

.طاوس بن كيسان اليماني، عن أم كرز:

في الترجمة التي بعد هذه- (ح 18349).

.عطاء بن أبي رباح المكي، عن أم كرز:

18349- [س] حديث: «عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة». (س) في العقيقة (2: 2) عن أحمد بن سليمان، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن قيس بن سعد، عن عطاء وطاوس ومجاهد ثلاثتهم، عن أم كرز به. (ز) اختلف فيه على عطاء وغيره اختلافاً كثيراً فرواه جرير بن حازم، عن قيس بن سعد، عن عطاء، عن أم عثمان بنت خثيم، عن أم كرز. ورواه عمرو بن دينار، ومحمد بن إسحاق وابن جريج: عن عطاء، عن حبيبة بنت ميسرة، عن أم كرز. ورواه حجاج بن أرطاة، عن عطاء فاختلف عليه فيه فقال هشيم بن بشير وعبد الله بن نمير: عن حجاج، عن عطاء، عن ميسرة بن أبي خثيم، عن أم كرز. وقال سويد بن عبد العزيز: عن حجاج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن أم كرز. ورواه يزيد بن زريع وسلام بن أبي مطيع: عن حجاج، عن عطاء، عن أم كرز. ورواه سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عطاء فاختلف عليه فيه فقال خالد بن الحارث: عن سعيد، عن قتادة، عن عطاء، عن أم كرز وقال خالد بن عبد الله الواسطي: عن سعيد، عن قتادة، عن عطاء، عن ابن عباس، عن أم كرز. وقال عبد الوهاب بن عطاء الخفاف: عن سعيد، عن قتادة، عن طاوس، عن أم كرز ورواه منصور بن زاذان وأبو الزبير المكي وعامر الأحول ومطر الوراق والأوزاعي: عن عطاء، عن أم كرز- لم يذكروا بينهما أحداً. ورواه عقبة بن عبد الله الأصم، عن عطاء، عن أم كرز- موقوفاً. ورواه يزيد بن أبي زياد فاختلف عليه فيه، فقال عمران بن عنبسة وأبو بكر بن عياش: عن يزيد بن أبي زياد، عن عطاء، عن ابن عباس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال أبو زبيد عبثر بن القاسم: عن يزيد بن أبي زياد عن عطاء: سألت سبيعة بنت الحارث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن العقيقة. ورواه عبد الكريم أبو أمية البصري، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه محمد بن أبي حميد المدني، عن عطاء، عن عائشة. ورواه عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن أم كرز، عن عائشة قالت: السنة شاتان مكافأتان. وفيه أقوال غير ذلك بتسع ذكرها- والله أعلم [بالصواب].

.عمرو بن شعيب عن أم كرز- ولم يدركها:

18350- [ق] حديث: «بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل». (ق) في الطهارة (77: 6) عن بندار، عن أبي بكر الحنفي، عن أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب به.

.مجاهد بن جبر المكي، عن أم كرز:

في ترجمة عطاء، عن أم كرز- (ح 18349).

.محمد بن ثابت بن سباع، عن أم كرز:

18351- [ت] حديث: أنها سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن العقيقة فقال: عن الغلام شاتان وعن الأنثى واحدة، لا يضركم [أ]ذكراناً كان أو إناثاً. (ت) في الأضاحي (17: 4) عن الحسن بن علي الخلال، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت أن محمد بن ثابت بن سباع أخبره أن أم كرز أخبرته بهذا. وقال: صحيح. (ز) روى عن سباع بن ثابت، عن أم كرز- وهو المحفوظ، وقد مضى- (ح 18347).

.حبيبة بنت ميسرة، عن أم كرز:

18352- [د س] حديث: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة». (د) في الذبائح (الضحايا 21: 1) عن مسدد، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن حبيبة بنت ميسرة به. قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: مكافأتان مستويتان، أو متقاربتان.
س في العقيقة (3) عن عبيد الله بن سعيد، عن سفيان به. [س] فيه اختلاف كثير، قد ذكرنا بعضه في ترجمة عطاء، عن أم كرز- (ح 18349).

.ومن مسند أم كلثوم بنت عقية بن أبي معيط الأمويَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18353- [خ م د ت س] حديث: «ليس بالكاذب من أصلح بين الناس فقال خيراً أو نمى خيراً»- لفظ حديث معمر، والآخرون نحوه. وزاد يعقوب والزبيدي: قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس أنه كذب إلا في ثلاث. وأول حديث عبد الوهاب قال: ما سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرخص في شيء مما يقول الناس أنه كذب إلا في ثلاث... فذكره- ولم يذكر ما قبله. وجعل يونس هذه الزيادة من قول الزهري. (خ) في الصلح (2) عن عبد العزيز بن عبد الله، عن إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أمه أم كلثوم بنت عقبة به.
م في الأدب (27: 2) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه به. و(27: 3) عن عمرو الناقد، عن إسماعيل ابن علية، عن معمر، عن الزهري به. و(27: 1) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري- بالحديث والزيادة.
د فيه (الأدب 58: 2) عن نصر بن علي، عن سفيان، عن الزهري به. و(58: 2) عن مسدد، عن إسماعيل ابن علية به. و(58: 2) عن أحمد بن محمد بن شبُّوية المروزي، عن عبد الرزاق، عن معمر به. و(58: 3) عن الربيع بن سليمان الجيزي، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن نافع بن يزيد، عن يزيد بن الهاد، عن عبد الوهاب بن أبي بكر، عن الزهري به.
ت في البر (والصلة 26: 1) عن أحمد بن منيع، عن إسماعيل ابن علية به. وقال: حسن صحيح.
س في السير (الكبرى 46: 2) عن عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم بن سعد به. وفي عشرة النساء (الكبرى 42: 1) عن محمد بن زنبور، عن عبد العزيز بن أبي حازم، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد به. و(41) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري به. و(42: 2) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن يونس- بالزيادة دون الحديث، وقال: يونس أثبت في الزهري.
18354- [سي] حديث: «{قُل هُوَ الله أحد} (114) تعدل ثلث القرآن». (س) في اليوم والليلة (202- د: 1) عن عمرو بن علي، عن أمية بن خالد، عن ابن أخي الزهري، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أم كلثوم به. و(202- د: 3) عن الحارث بن مسكين، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن- قوله. روى عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن نفر من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى- (ح 15553).

.ومن مسند أم مالك البهزيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18355- [ت] حديث: ذكر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتنة فقرَّبها... الحديث.
ت في الفتن (15) عن عمران بن موسى القزاز البصري، عن عبد الوارث بن سعيد، عن محمد بن جحادة، عن رجل، عن طاوس، عن أم مالك به. وقال: غريب من هذا الوجه. ورواه ليث بن أبي سليم، عن طاوس، عن أم مالك.

.ومن مسند أم مبشِّر الأنصاريَّة- امرأة زيد بن حارثة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18356- [م س] حديث: أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول عند حفصة: لا يدخل النار- إن شاء الله- من أصحاب الشجرة أحد... الحديث.
م في الفضائل (83) عن هارون بن عبد الله- (ك) س في التفسير (في الكبرى) عن هارون بن عبد الله- والحسن بن محمد- كلاهما عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر، عن أم مبشر به. روى عن أم مبشر، عن حفصة، وقد مضى- (ح 15820) (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
18357- [م] حديث: «ما من مسلم يغرس غرساً...» الحديث.
م في البيوع (23: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، (عن محمد بن فضيل- و- 23: 5- عن أبي كريب) وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن أبي معاوية- و(33: 5) عن عمرو الناقد، عن عمار بن محمد- ابن أخت سفيان الثوري-، كلاهما عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر- في حديث أبي معاوية: عن أم مبشر وفي حديث عمار بن محمد: عن امرأة زيد بن حارثة- به. (و23:- عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حفص بن غياث، عن الأعمش به- ولم يذكر أم مبشر). روى عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر (ح 2327)، وعن الليث، عن أبي الزبير، عن جابر (ح 2927) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على أم مبشر. وله طرق عن جابر، وقد مضى في مسنده- (ح 2442، 2521).
18358- [د] حديث: أن أم مبشر قالت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مرضه الذي مات فيه: ما يُتَّهم بك؟... الحديث. في ترجمة عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه- (ح 11139).

.ومن مسند أم معقل- زوج أبي معقل الأسدي- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18359- [د س] حديث: كان أبو معقل حاجّاً مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلما قدم قالت أم معقل: قد علمت أن عليَّ حجَّة... الحديث- وفيه: عمرة في رمضان تعدل حجَّة.
د في الحج (80: 3) عن أبي كامل، عن أبي عوانة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، قال: أخبرني رسول مروان الذي أرسل إلى أم معقل، قال: قالت أم معقل به.
س فيه (المناسك، الكبرى 288: 5) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن امرأة من بني أسد يقال لها: أم معقل به. روى عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي معقل، وقد مضى- (ح 12174).
18360- [ت ق] حديث: «عمرة في رمضان تعدل حجة». (ت) في الحج (95) عن نصر بن علي، عن أبي أحمد الزبيري، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن ابن أبي معقل، عن أم معقل به. وهو مختصر من الذي قبله- (ح 18359). وقال: حسن غريب من هذا الوجه.
ق فيه (المناسك 45: 3) عن جبارة بن مغلس، عن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، عن أبي معقل به- ولم يقل: عن أم معقل.
18361- [د] حديث: لما حجَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجَّة الوداع، وكان لنا جمل، فجعله أبو معقل في سبيل الله... الحديث.
د في الحج (80: 4) عن محمد بن عوف الطائي، عن أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن معقل بن أم معقل الأسدي- أسد خزيمة-، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن جدته أم معقل به. [ز] يعني جدَّة عيسى. روى عن يوسف بن عبد الله بن سلام من مسنده، وقد مضى- (ح 11857).